الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.1469- (ز): بشر بن خثعم. ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر الباقر..1470- بشر بن خليفة. قال أبو حاتم: مجهول ضعيف الحديث..1471- (ز): بشر بن دحية. عن قزعة بن سويد.وعنه محمد بن جرير الطبري.ضعفه المؤلف في ترجمة عمار بن هارون المستملي في أصل الميزان فذكر عن ابن عَدِي أنه قال: حَدَّثَنَا محمد بن نوح حَدَّثَنَا جعفر بن محمد الناقد، حَدَّثَنَا عمار بن هارون المستملي، أخبرنا قزعة بن سويد، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس رفعه: ما نفعني مال ما نفعني مالُ أبي بكر... الحديث. وفيه: وأبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى.قال ابن عَدِي: وحَدَّثَنَاه ابن جرير الطبري، حَدَّثَنَا بشر بن دحية، حَدَّثَنَا قزعة بنحوه.قال الذهبي: وهذا كذب ومن هو بشر؟.قال: ثم قال ابن عَدِي: ورواه مسلم بن إبراهيم، عن قزعة.قال الذهبي: وقزعة ليس بشيء.قلت: فبرىء بشر من عهدته وسيأتي في ترجمة علي بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر (5364) أن المؤلف اتهمه به وأنه بريء من عهدته أيضًا..1472- (ز): بشر بن رباط الكوفي. ذكره أبو عَمْرو الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق..1473- ذ- بشر بن سلم الهمداني البجلي [أَبُو الحسن]. رَوَى عَن عَبد العزيز بن أبي رواد، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعًا: من مشى في حاجة أخيه كان خيرا له من اعتكاف عشر سنين.رواه ابنه الحسن بن بشر عنه.قال الطبراني في الأوسط: لم يروه، عَن عَبد العزيز إلا بشر بن سلم البجلي تفرد به ابنه.وقال أبو حاتم: منكر الحديث.قلت: وذكره أبو جفر الطوسي في رجال الشيعة وكناه أبا الحسن..1474- (ز): بشر بن سليمان البجلي الكوفي. ذكره ابن النجاشي في مصنفي الشيعة.روى عنه عمر بن الربيع الأقرع..1475- بشر بن سهل العبدي. عن أبان بن أبي عياش.كتب عنه أبو حاتم ثم ضرب على حديثه..1476- (ز): بشر بن سيحان أبو علي. من أهل البصرة.يروي عن يزيد بن زريع وطبقته.روى عنه أبو يَعلَى الموصلي، وَغيره.قال ابن حبان في الثقات: ربما أغرب..1477- (ز): بشر بن الصلت العبدي الكوفي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق..1478- بشر بن عاصم. عن حفص بن عمر.وعنه عبد الرزاق.قال الخطيب: مجهولان، انتهى.وذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق..1479- (ز): بشر بن عائذ الأسدي مولاهم الكوفي. ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق..1480- بشر بن عباد. عن حاتم بن إسماعيل.مجهول..1481- (ز): بشر بن عبد الله البصري أبو أحمد: نزيل نيسابور.قال الحاكم: حَدَّثَنَا، عَن أبي خليفة بحديث منكر وحدث عن عبدان الأهوازي وزكريا الساجي كتبنا عنه بنيسابور ثم لقيته بمرو سنة 443 وبلغني أنه مات بقرب ذلك..1482- (ز): بشر بن عبد الله بن عَمْرو بن سعيد الخثعمي. في ترجمة أرطاة بن الأشعث (955).وقد ذَكَره الطوسِي في الرواة، عَن أبي جعفر الباقر وولده جعفر الصادق وقال: هو من رجال الشيعة..1483- (ز): بشر بن عبد الله الشيباني. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر الصادق..1484- (ز): بشر بن عبد الحميد. روى عن حماد بن أبي سليمان، وَابن أبي ليلى.روى عنه أبو سعيد الأشج ووثقه.قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه..• ز- بشر بن عبد الرحمن الأنصاري. يَأتي فِي عبد الرحمن (4723)..1485- بشر بن عبد الوهاب الأموي. عن وكيع بمسلسل العيد كأنه هو وضعه أو المنفرد به عنه وهو: أبو عُبَيد الله أحمد بن محمد بن فراس بن الهيثم الفراسي البصري الخطيب ابن أخت سليمان بن حرب.ورواه عن أحمد هذا: أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي وعلي بن محمد بن داهر الوراق والقاضي عبد الرحمن بن الحسن بن عُبَيد الهمذاني وأبو حفص القصير وأحمد بن عمران الأشناني شيخ لأبي نعيم وعلي بن أحمد القزويني، وَغيرهم، انتهى.زعم بشر هذا أن وكيعا حدثه في يوم عيد فطر، أو أضحى بين الصلاة والخطبة، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: شهدت مع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عيد فطر، أو أضحى فلما فرغ من الصلاة قال: يا أيها الناس قد أصبتم خيرا فمن أحب أن ينصرف فلينصرف ومن أحب أن يقيم حتى يشهد الجمعة فليقم.ووصل سلسلته إلى الصحابة واتصلت السلسلة، عن بشر هذا من طرق إلى أحمد الراوي عنه..1486- بشر بن عُبَيد الله القصير، أو ابن عبد الله البصري. عن أنس بن مالك، وَأبي سفيان طلحة.قال ابن حبان: منكر الحديث جدا.روى عبد العزيز بن عبد الله القرشي عنه، عَن أبي سفيان طلحة، عَن جَابر مرفوعًا: من أدخل على أهل بيت سرورا خلق الله من ذلك السرور خلقا يستغفرون له إلى يوم القيامة.وروى هشام الدستوائي عنه، عَن أَنس يرفعه: إن الله اتخذ لي أصحابا وأصهارا وإنه سيكون في آخر الزمان قوم يبغضونهم فلا تؤاكلوهم، وَلا تصلوا عليهم، وَلا تصلوا معهم.هذان منكران جدا..1487- بشر بن عُبَيد أبو علي الدَّارسي. عن طلحة بن زيد، عن ثور.كذبه الأزدي.وقال ابن عَدِي: منكر الحديث عن الأئمة بيِّن الضعف جدا.له عن عمار بن عبد الملك، عن المسعودي، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة رضي الله عنها مرفوعًا: إن الله أمرني بمداراة الناس كما أمرني بإقامة الفرائض.وله عن إسماعيل بن فرقد، عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عَن جَدِّه حديث: ما عبد الله بشيء مثل العقل.وله عن خنيس بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر حديث بادروا أولادكم بالكنى لا تغلب عليهم الألقاب.وهذه أحاديث غير صحيحة فالله المستعان.وله عن يزيد بن عياض، عن الأعرج، عَن أبي هريرة مرفوعًا من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له وهذا موضوع، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى عن حماد بن سلمة والبصريين وعنه يعقوب بن سفيان الفارسي..1488- بشر بن عصمة المزني. قال أبو حاتم: مجهول.قلت: يقال له صحبة لكن لا يصح خبره، انتهى.وقول المصنف: يقال: له صحبة عجيب فما أعلم أحدًا صنف في أسماء الصحابة إلا وقد ذكره وقيل في اسمه بسر بالمهملة قاله ابن ماكولا وأما أبو نعيم الأصبهاني فسمى أباه عطية.وكان بسر شاعرًا فارسا وهو مزني وقال ابن منده ليثي يروي عنه أبو الطفيل حديثه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «الأزد مني وأنا منهم».وأما قول المصنف: إن أبا حاتم قال: إنه مجهول ففيه نظر فإن الذي في كتاب ابن أبي حاتم بشر بن عصمة المزني: سمعت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: خزاعة مني وأنا منهم.روى عنه كثير بن أفلح مولى أبي أيوب من رواية محمد بن عبد الله بن عتبة بن القراح، عن إبراهيم بن عطاء، عن كثير.شيخ مجهول.وكأن قوله: شيخ مجهول عائد إلى محمد بن عبد الله بن عتبة ومما يؤيده أن ابن عبد البر قال: في الاستيعاب لما ذكر بسر بن عصمة في إسناد حديثه شيخ مجهول.وهذا الوهم تبع فيه الذهبي ابن الجوزي..1489- (ز): بشر بن عطية. يقال: إن له صحبة.وعنه مكحول بإسناد فيه نظر فإن ثبت وإلا فهو مرسل..1490- بشر بن عقبة [أَبُو عقبة]. عن يونس بن خباب.مجهول، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وكنَّاه أبا عقبة وقال: يروي عن يونس بن خباب.روى عنه الكوفيون، وقد روى عنه ليث بن أبي سليم يعتبر حديثه من غير روايته عن يونس بن خباب ومن غير رواية ليث بن أبي سليم عنه.قلت: وروى عنه أيضًا محمد بن مقاتل المروزي قاله أبو حاتم.وذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق..1491- (ز): بشر بن أبي عقبة الراتبي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن الباقر والصادق.وكذا ذكره أبو عَمْرو الكشي.
|